مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

29 خبر
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • رونالدينيو يعود إلى الملاعب بعمر 46 عاما عبر بوابة فريق إيطالي

    رونالدينيو يعود إلى الملاعب بعمر 46 عاما عبر بوابة فريق إيطالي

قناة أمريكية: الولايات المتحدة خسرت السباق إلى القطب الشمالي أمام روسيا

كشفت قناة "NBC News" عن أن أسطول أمريكا من كاسحات الجليد صار بحالة يرثى لها، ولم يبق منه سوى كاسحتين قديمتين، وهذا مؤشر على أنها خسرت السباق إلى القطب الشمالي أمام روسيا.

قناة أمريكية: الولايات المتحدة خسرت السباق إلى القطب الشمالي أمام روسيا
المحيط المتجمد الشمالي / Vladimir Astapkovich / Sputnik

وتشمل أهداف كاسحات الجليد هذه، جمع البيانات العلمية، وإنقاذ السفن العالقة في الجليد، والقضاء على آثار تسرب النفط في أكثر المناطق النائية من الأرض، بالإضافة إلى ذلك، فإنها تحمي أيضًا مصالح الولايات المتحدة خارج الدائرة القطبية، نظرا لأن ذوبان الجليد يفتح فرصا تجارية جديدة في المنطقة.

ومع ذلك، وفقا للصحفية، سابرينا شانكمان، العاملة في القناة التلفزيونية، فإن واحدة من هاتين الكاسحتين تسمى "ستار بولار"، عفا عليها الزمن، إذ أنها بنيت منذ 40 عاما، أما  كاسحة الجليد الأخرى "هيلي"، التي بنيت في عام 2000، فهي قادرة على أداء وظيفة علمية فقط، وليس أكثر.

ووفقا للحسابات الأكثر تفاؤلا، فإن الحد الأدنى للفترة التي يمكن أن تظهر فيها كاسحة جليد أمريكية جديدة في القطب الشمالي، هو خمس سنوات، في حين تمتلك روسيا بالفعل أربعين سفينة من هذا النوع في هذه المنطقة. عدا عن ذلك، فإن بناء كاسحات الجليد يتطلب مليارات الدولارات، ولكن الحكومة الأمريكية بدلا من ذلك تخصص الأموال لبناء جدار على الحدود مع المكسيك، حسبما تؤكد قناة أن بي سي الأمريكية.

وذكرت "NBC News" أن العديد من الخبراء الأمريكيين يحذرون منذ فترة طويلة، من أن الولايات المتحدة قد خسرت السباق إلى القطب الشمالي منذ زمن أمام روسيا، إذ أنه لو كان الأمر يتعلق بإنقاذ سفينة تقطعت بها السبل، لكان يمكن طلب مساعدة دول أخرى، ولكن عندما يحاول الخصم غزو المنطقة الاقتصادية الأمريكية الحصرية أو الدخول في سباق تسلح عسكري مع أمريكا، فإن الموضوع يختلف تماما.

وقال جون غارامندي نائب رئيس شبكة "NBC News": "الحقيقة هي أن الولايات المتحدة تجاهلت القطب الشمالي. فقدنا الطريق البحري الرئيسي المستقبلي بين آسيا وأوروبا. سنعطي السيطرة على المحيط لروسيا والصين".

ولاحظت القناة أن الولايات المتحدة أدركت أهمية القطب الشمالي خلال الحرب العالمية الثانية، فقامت ببناء سبع كاسحات جليد، ثلاث منها عملت قبالة شواطئ الاتحاد السوفيتي، وكان هذا زمن ازدهار الأسطول الأمريكي لكاسحات الجليد، ولكن بعد ذلك انتهى كل شيء. عرضت إدارة دونالد ترامب تخصيص 750 مليون دولار لبناء كاسحة جليد جديدة، ولكن في النهاية، ذهبت هذه الأموال إلى بناء الجدار.

وقالت المحللة السياسية هيذر كونلي "نحن أكبر قوة بحرية في العالم. ولكننا نعيش فقط على أمل أن تتمكن السفن التي بنيت في السبعينيات من الإبحار".

المصدر: نوفوستي

التعليقات

ترامب: نغادر إيران الآن وهي دون قدرات صاروخية أو برنامج نووي

رئيس وزراء قطر يطالب بـ"خط ساخن" ويحذر من انتحال صفة "الحرس الثوري"

ترامب: إيران تترنح والكونغرس يمد لها يد العون "في وقت الحرب"

لغز "قنديل البحر" في سماء إيران.. طيار أمريكي يروي ما رآه قبل إسقاط طائرته

ترامب يفتح "الصندوق الأسود" ويكشف تفاصيل التفاهمات مع إيران في سويسرا

قاليباف: إدارة مضيق هرمز لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب وتم الإفراج عن 12 مليار دولار من أصولنا

نتنياهو يتحدث عن التحرر من التبعية لواشنطن ويطرح على ضباطه سؤالا وجوديا

زاخاروفا: اليورانيوم المخصص لأوكرانيا قد يصل إلى مصنع في دولة ثالثة

ريابكوف: مواجهة مباشرة مع الغرب ستقود إلى عواقب كارثية وروسيا ستتخذ إجراءات مضادة في بحر البلطيق

الحرس الثوري يحسم الجدل حول عدد السفن المسموح لها بعبور مضيق هرمز

تداعيات غير محسوبة لإغلاق مضيق هرمز تضرب سفن الشحن العالمية

السعودية تؤكد دعمها لسوريا وتوجه نداء باسم العرب

بحضور ممثلين دوليين ‏وحقوقيين.. جلسة لمحاكمة أحد رموز نظام الأسد