مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

37 خبر
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • فيديوهات
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • وفاة شخص وإصابة ثمانية آخرين في حادث تدافع بالأردن خلال مباراة الجزائر

    وفاة شخص وإصابة ثمانية آخرين في حادث تدافع بالأردن خلال مباراة الجزائر

غوتيريش يحذر: انتهاء ستارت الجديدة يفتح الباب أمام أزمة نووية غير مسبوقة

حذر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، من أن انتهاء معاهدة الحد من الأسلحة الاستراتيجية بين روسيا والولايات المتحدة (ستارت الجديدة) يشكل تهديدا غير مسبوق للأمن الدولي.

غوتيريش يحذر: انتهاء ستارت الجديدة يفتح الباب أمام أزمة نووية غير مسبوقة
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس / Globallookpress

وأكد الامين العام للأمم المتحدة أن العالم يواجه لأول مرة منذ أكثر من نصف قرن وضعا بلا أي قيود إلزامية على الترسانات النووية الاستراتيجية لأكبر دولتين نوويتين في العالم.

وقال غوتيريش في بيان بمناسبة انتهاء صلاحية المعاهدة: "هذه لحظة خطيرة للسلام والأمن الدوليين. الحد من التسلح خلال الحرب الباردة وبعدها ساعد في منع الكوارث وضمان الاستقرار وتقليل خطر الأخطاء الفادحة".

وأشار إلى أن المسار الذي بدأ بمحادثات سالت في سبعينيات القرن الماضي ووصل إلى معاهدة ستارت الجديدة الموقعة عام 2010 أسهم في خفض آلاف الأسلحة النووية، مما عزز الأمن العالمي لجميع شعوب العالم.

وأضاف: "تدمير عقود من التقدم لا يمكن أن يأتي في وقت أسوأ، إذ بلغ خطر استخدام الأسلحة النووية أعلى مستوياته منذ عقود. ومع ذلك، حتى في هذه اللحظة من عدم اليقين، يجب أن نجد الأمل".

ودعا غوتيريش روسيا والولايات المتحدة إلى العودة فورا إلى طاولة المفاوضات لإنشاء نظام جديد للحد من التسلح، قائلا:"أدعو كلا البلدين إلى الاتفاق على إطار عمل يعيد فرض القيود القابلة للتحقق، ويقلل المخاطر، ويعزز أمننا المشترك".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعلن في سبتمبر 2025 أن موسكو مستعدة لمواصلة الالتزام بالقيود الكمية للمعاهدة لعام إضافي بعد انتهائها، شريطة أن تحذو الولايات المتحدة حذوها. فيما وصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاقتراح الروسي بأنه "فكرة جيدة"، لكن واشنطن لم تتخذ أي خطوات عملية حتى الآن.

وفي ظل انتهاء صلاحية المعاهدة رسميًا في 5 فبراير، شددت وزارة الخارجية الروسية على أن موسكو لم تعد ملزمة بأي التزامات بموجب المعاهدة، وأنها ستتصرف "بمسؤولية وتأن" بناء على تحليل الوضع العسكري الأمريكي والاستراتيجي العام.

وأكد غوتيريش أن إدراك قادة البلدين لأهمية منع الانتشار النووي غير المنضبط يرسي الأساس لنظام أمني جديد يمكن للمجتمع الدولي استثماره لتعزيز السلام العالمي.

المصدر: RT

التعليقات

السعودية تؤكد دعمها لسوريا وتوجه نداء باسم العرب

ترامب يفتح "الصندوق الأسود" ويكشف تفاصيل التفاهمات مع إيران في سويسرا

نتنياهو يتحدث عن التحرر من التبعية لواشنطن ويطرح على ضباطه سؤالا وجوديا

قاليباف: إدارة مضيق هرمز لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب وتم الإفراج عن 12 مليار دولار من أصولنا

لغز "قنديل البحر" في سماء إيران.. طيار أمريكي يروي ما رآه قبل إسقاط طائرته

الحرس الثوري يحسم الجدل حول عدد السفن المسموح لها بعبور مضيق هرمز

بحضور ممثلين دوليين ‏وحقوقيين.. جلسة لمحاكمة أحد رموز نظام الأسد

بوتين: روسيا مستعدة للرد السريع والفعّال على أي تهديد

طهران ترد على تصريحات ترامب حول "تحول هدف الحرب إلى إثراء المزارعين الأمريكيين"

طهران وواشنطن تشكلان 4 مجموعات عمل بعد مفاوضات سويسرا

ترامب: لم أكن بحاجة لمساعدة أعضاء الناتو في إيران وفضولي كان الدافع الأكبر لطلبها

الخارجية الأمريكية: روبيو يزور 3 دول خليجية لبحث اتفاق إيران وجهود ضمان أمن الملاحة في هرمز