مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

44 خبر
  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار
  • مونديال 2026
  • فيديوهات
  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

    إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

موقع "شومريم" العبري: واشنطن تخطط لإنشاء قاعدة عسكرية قرب غزة لتعزيز وقف إطلاق النار

ذكر موقع "شومريم العبري" أن الولايات المتحدة تسعى لإقامة قاعدة عسكرية كبيرة بالقرب من قطاع غزة لاستيعاب القوات الدولية لحفظ السلام في المنطقة.

موقع "شومريم" العبري: واشنطن تخطط لإنشاء قاعدة عسكرية قرب غزة لتعزيز وقف إطلاق النار
Gettyimages.ru

وأوضح الموقع نقلا عن مصادر إسرائيلية مطلعة أن تكلفة بناء القاعدة ستبلغ نحو 500 مليون دولار، وستكون قادرة على إيواء عدة آلاف من الجنود.

وأفادت المصادر أن الجانب الأمريكي بدأ خلال الأسابيع الأخيرة بدراسة مواقع محتملة في القطاع بالتنسيق مع الحكومة والجيش الإسرائيلي لنحقيق هذا الهدف.

وأشار خبراء أمنيون إلى أن إنشاء القاعدة يشكل تحولا في مستوى الوجود العسكري الأمريكي في المنطقة، الذي كان سابقا محدودا حيث يقتصر حاليا على نحو 200 جندي يعملون من مركز القيادة الأمريكي في كريات جات، إلى جانب بطارية صواريخ ثاد التي نشرتها الولايات المتحدة أثناء الحرب الأخيرة لاعتراض الصواريخ الإيرانية.

وأوضحت المصادر أن إنشاء القاعدة وتثبيت القوات على الأراضي الإسرائيلية يعكس مدى إصرار الأمريكيين على المشاركة الفاعلة في غزة، رغم أن إسرائيل منذ حرب الأيام الستة عملت على الحد من التدخل الدولي في الأراضي الفلسطينية.

وأكدت المصادر أن الاستثمار الكبير في قاعدة خارج الولايات المتحدة قد يكون له آثار داخلية، حيث يعارض عدد من أعضاء الحزب الجمهوري توسيع التدخل العسكري الأمريكي خارج حدود البلاد، معتبرين أن ذلك يزيد من الالتزامات العسكرية ويؤثر على الموارد المحلية.

وتنضم القاعدة المخطط لها إلى التحركات الأمريكية التي قلصت بالفعل حرية عمل إسرائيل في قطاع غزة، لاسيما فيما يتعلق بإدخال المساعدات الإنسانية، التي استخدمتها إسرائيل كوسيلة ضغط.

ووفقا لتقارير صدرت في الأيام الأخيرة، من المتوقع أن يتولى مركز القيادة الأمريكي في كريات جات  السيطرة الكاملة على توزيع المساعدات الإنسانية في القطاع، بينما ستلعب إسرائيل  دورا هامشيا عبر منسق أنشطة الحكومة في المناطق.

وقال الدكتور مايكل ميلستين، الباحث في مركز ديان بجامعة تل أبيب والرئيس السابق لقسم الشؤون الفلسطينية في الاستخبارات العسكرية: "سيكون مركز القيادة الأمريكي في كريات جات مسؤولا عن معظم الأنشطة في غزة، وسيتغير وضع إسرائيل كلاعب رئيسي في القطاع".

وأشار موقع شومريم إلى أنه طلب من السفارة الأمريكية في إسرائيل التعليق حول خطة إنشاء القاعدة، لكنه لم يتلق أي رد حتى اللحظة، وأحيل الطلب من السفارة إلى وزارة الحرب الأمريكية ثم إلى القيادة المركزية الأمريكية.

المصدر: موقع شومريم

التعليقات

القيادة المركزية الأمريكية تعلن شن ضربات جديدة ضد إيران ردا على استهداف سفينة تجارية

"فورين بوليسي" تكشف ماذا كسبت واشنطن من "عملية الغضب الملحمي" ضد إيران وماذا خسرت؟

قناة "كان" العبرية: الجيش الإسرائيلي تلقى توجيها بالاستعداد لانتشار جديد وفقا لاتفاق الإطار مع لبنان

وليد جنبلاط يرصد "أمرا غريبا" في الاتفاق بين لبنان وإسرائيل: "المربع الأسود"

كشف وثيقة سرية وحساسة عن قرار لمجلس السلام التابع لترامب بشأن غزة

بعد "الاتفاق الإطاري" مع لبنان.. نتنياهو يعرض المناطق التي ستبدأ فيها المرحلة التجريبية (صورة)

الحرس الثوري الإيراني: قواتنا البحرية قصفت مواقع للجيش الأمريكي في المنطقة

فانس مدافعا عن استراتيجية واشنطن تجاه إيران: أمريكا رابحة في الحالتين (فيديو)

"هآرتس": بنود "الاتفاق الإطار" الموقع في واشنطن تمهد الطريق لتحويل جنوب لبنان إلى "غزة 2"

أكبر من سابقتها.. مسؤول أمريكي: الضربات الأمريكية على الأهداف الإيرانية اكتملت