مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

59 خبر
  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • زلزال فنزويلا
  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

    إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • زلزال فنزويلا

    زلزال فنزويلا

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • فيديوهات

    فيديوهات

عقوبات إسرائيلية على وزراء في حكومة إسرائيل.. العصا والجزرة!

بالرغم من تحذير رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بفرض عقوبات عليهم، غاب العديد من الوزراء عن اجتماع الحكومة الذي عُقد يوم الأحد، بينما تأخر آخرون في الوصول إليه.

عقوبات إسرائيلية على وزراء في حكومة إسرائيل.. العصا والجزرة!
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو / Gettyimages.ru

وبعد أن حذّر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الوزراء الأسبوع الماضي بأنه سيفرض عليهم عقوبات، تلقى الوزراء المعنيون بعد ظهر الأحد، إشعارا يوضح العقوبات التي ستدخل حيز التنفيذ فورا، وفق ما ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت".

وجاء في الإشعار: "بعد أن كثرت مؤخرًا حالات التأخر والغياب من قبل الوزراء عن اجتماعات الحكومة، وجه رئيس الوزراء سكرتير الحكومة لإبلاغ الوزراء بما يلي: أي وزير يتأخر عن اجتماع الحكومة أو يغيب عنه دون الحصول على إذن مسبق من سكرتير الحكومة، لن يُسمح له بتقديم اقتراح قرار يتعلق بمجال وزارته لمناقشته في اجتماع الحكومة الذي سيعقد في الأسبوع التالي".

وبالإضافة إلى تقييد طرح الاقتراحات في مناقشات الحكومة، ورد في الإشعار أن: "أي وزير يتغيب أو يتأخر عن اجتماعات الحكومة مرتين دون الحصول على إذن مسبق من سكرتير الحكومة، لن تتم الموافقة على سفره إلى الخارج على نفقة الدولة، وذلك وفقا لتقدير رئيس الوزراء". كما ذُكر أن "سكرتير الحكومة سيقوم بإبلاغ الوزراء المعنيين بتأخرهم/غيابهم عن اجتماعات الحكومة".

يذكر أن نتنياهو أعرب في اجتماع الحكومة السابق عن غضبه من أن 12 وزيرا فقط حضروا الاجتماع وهددهم بـ "التشهير بهم". وسأل حينها: "كم وزيرا لدينا في الحكومة؟"، وعندما أجيب بأنهم "25"، رد: "أنا أرى 20 وزيرا فقط".

وعلى مدى الأسابيع الثلاثة الماضية، أعرب رئيس الوزراء عن غضبه بشأن هذه المسألة في بداية اجتماعات الحكومة، مشيرا إلى تأخر وغياب الوزراء عن الجلسات.

وبعد التهديد بالتشهير، أشار وزير الاتصالات شلومو كرعي إلى نتنياهو حينها قائلا: "هذه هي العصا"، وسأل: "ما هي الجزرة؟" فرد رئيس الوزراء عليه: "ربما نعيد لكم وسائل الإعلام لدخول الاجتماع".

وعلّق أحد الوزراء بالقول إن "هذه أيضا عصا"، فأجاب نتنياهو: "إذا سنبدأ بالعصا فقط في الوقت الحالي، وسنرى الجزرة لاحقا".

وفي الاجتماع الذي عُقد قبل أسبوعين أيضا، طالب نتنياهو سكرتير الحكومة يوسي فوكس بفرض عقوبات على الوزراء الذين لا يحضرون الاجتماعات، كما أصدر تعليمات سابقة في يونيو من العام الماضي، حيث وضع إجراء ينص على أن من يغب أكثر من مرة واحدة في ربع السنة دون إذن، لن يسافر إلى الخارج في الربع الذي يليه. في حين أن هذه العقوبة لم يتم تطبيقها حتى الآن.

المصدر: "يديعوت أحرونوت"

التعليقات

الحرس الثوري الإيراني: قواتنا البحرية قصفت مواقع للجيش الأمريكي في المنطقة

إعلام لبناني ينشر النص المبدئي لاتفاق الإطار بين بيروت وتل أبيب

روبيو: إسرائيل ولبنان اتخذا قرارا شجاعا وحزب الله يشكل تهديدا مباشرا للأمريكيين ومصالح واشنطن

قناة عبرية تنشر بنود اتفاق الإطار بين لبنان وإسرائيل

"فورين بوليسي" تكشف ماذا كسبت واشنطن من "عملية الغضب الملحمي" ضد إيران وماذا خسرت؟

هيئة البث الإسرائيلية: إسرائيل ولبنان اتفقا على كيفية التعامل مع أنفاق حزب الله ومواجهة تعزيزاته

وليد جنبلاط يرصد "أمرا غريبا" في الاتفاق بين لبنان وإسرائيل: "المربع الأسود"

نتنياهو: الاتفاق الإطار بين إسرائيل ولبنان ضربة كبيرة لإيران (فيديو)

يبدو أن الولايات المتحدة قد خسرت الحرب العالمية فعليا...

مسؤول إيراني يحذر دول الخليج من الرهان على السيناريو الأمريكي ويحدد خطا أحمر لا مساومة عليه

قصة خدعة أخرى من خدع ترامب.. صحيفة إيطالية: روبيو مستعد لإتمام صفقة إعادة توحيد ليبيا