مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

47 خبر
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • فيديوهات
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • وفاة شخص وإصابة ثمانية آخرين في حادث تدافع بالأردن خلال مباراة الجزائر

    وفاة شخص وإصابة ثمانية آخرين في حادث تدافع بالأردن خلال مباراة الجزائر

إيران: لا نقبل بتغيير الجغرافيا السياسية للحدود

أكد مسؤول إيراني كبير الأحد، أن بلاده لا تقبل بأي حال من الأحوال بتغيير الجغرافيا السياسية للحدود، في إشارة إلى الاتفاق الموقع بين أرمينيا وأذربيجان.

إيران: لا نقبل بتغيير الجغرافيا السياسية للحدود
Globallookpress

وقال عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، علاء الدين بروجردي، في تصريحات له اليوم، إن "أرض أرمينيا الملاصقة لحدود إيران معترف بها لدينا، والخط الأحمر لإيران هو انعدام الأمن على حدودها".

بدوره، قال مهدي سنائي، المستشار السياسي للرئيس الإيراني إن "إيران ترحب بالسلام بين جيرانها، ولا تعارض فتح الطرق وخطوط المواصلات، لكنها تتحسس من المشاريع التي تدخل القوى والمنظمات من خارج المنطقة في المنظومة الأمنية والجيوسياسية لمنطقة القوقاز التاريخية، وتحذر من التمهيد لتصعيد التوتر عبر هذا المسار".

وكانت وزارة الخارجية الإيرانية أعربت السبت، عن ترحيبها بنص اتفاق السلام بين أذربيجان وأرمينيا، لكنها أعربت في الوقت نفسه عن قلقها من العواقب السلبية للتدخلات الخارجية.

وقالت وزارة الخارجية للجمهورية الإسلامية الإيرانية في بيان بشأن التطورات في منطقة القوقاز، إن "الجمهورية الإسلامية الإيرانية تتابع بدقة التطورات الجارية في منطقة جنوب القوقاز، وهي على اتصال مع كلا البلدين الجارين، جمهورية أذربيجان وجمهورية أرمينيا، بشأن هذه التطورات".

وأكد البيان أنه "بلا شك، فإن السلام والاستقرار في منطقة القوقاز يصبان في مصلحة جميع دول المنطقة. وترحب الجمهورية الإسلامية الإيرانية بإتمام نص اتفاق السلام بين البلدين، وتعتبر هذا التطور خطوة مهمة نحو تحقيق السلام الدائم في المنطقة.

وفي الوقت نفسه، تعرب عن قلقها من العواقب السلبية لأي تدخل خارجي بأي شكل أو طريقة، خاصة بالقرب من الحدود المشتركة، والذي قد يخل بالأمن والاستقرار الدائم للمنطقة".

وأكدت إيران، وفق بيان خارجيتها، "اتخاذ كافة التدابير السياسية والقانونية والاقتصادية اللازمة لحماية حقوقها ومصالحها الوطنية"، مشيرة إلى أنها "تؤمن بأن فتح طرق التواصل ورفع الحصار عن الشبكات المواصلاتية سيكون في خدمة الاستقرار والأمن والتنمية الاقتصادية لشعوب المنطقة فقط في إطار المصالح المتبادلة واحترام السيادة الوطنية وسلامة الأراضي للدول، وبدون تدخلات خارجية".

وأكدت الخارجية الإيرانية، أن "طهران مستعدة لمواصلة التعاون البناء القائم على المصالح المتبادلة مع كل من جمهورية أذربيجان وجمهورية أرمينيا للحفاظ على السلام والاستقرار والتنمية الاقتصادية في المنطقة من خلال التعاون الثنائي والإقليمي، مثل آلية 3+3".

ووقع زعماء الولايات المتحدة وأرمينيا وأذربيجان، دونالد ترامب ونيكول باشينيان وإلهام علييف، في 8 أغسطس 2025 إعلانا مشتركا في واشنطن بشأن التسوية السلمية للنزاع بين يريفان وباكو.

وتضمن الاتفاق وقف إطلاق النار الدائم، فتح العلاقات التجارية والدبلوماسية بين البلدين، واحترام سيادة كل منهما. كما أُعلن عن "مبادرة ترامب للسلام والازدهار الدوليين" التي تهدف إلى تسهيل الحوار وبناء علاقات اقتصادية وتعاون في مجالات مثل الطاقة والتكنولوجيا.

المصدر: RT

التعليقات

قاليباف: إدارة مضيق هرمز لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب وتم الإفراج عن 12 مليار دولار من أصولنا

ترامب يفتح "الصندوق الأسود" ويكشف تفاصيل التفاهمات مع إيران في سويسرا

السعودية تؤكد دعمها لسوريا وتوجه نداء باسم العرب

نتنياهو يتحدث عن التحرر من التبعية لواشنطن ويطرح على ضباطه سؤالا وجوديا

لغز "قنديل البحر" في سماء إيران.. طيار أمريكي يروي ما رآه قبل إسقاط طائرته

الحرس الثوري يحسم الجدل حول عدد السفن المسموح لها بعبور مضيق هرمز

ترامب: نغادر إيران الآن وهي دون قدرات صاروخية أو برنامج نووي

بحضور ممثلين دوليين ‏وحقوقيين.. جلسة لمحاكمة أحد رموز نظام الأسد

بوتين: روسيا مستعدة للرد السريع والفعّال على أي تهديد

طهران ترد على تصريحات ترامب حول "تحول هدف الحرب إلى إثراء المزارعين الأمريكيين"

طهران وواشنطن تشكلان 4 مجموعات عمل بعد مفاوضات سويسرا