مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

54 خبر
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • فيديوهات

    فيديوهات

ويتكوف: لا شك في أننا دمرنا قدرات إيران لتخصيب اليورانيوم

صرح المبعوث الأمريكي الخاص ستيف ويتكوف بأن الولايات المتحدة لا تشكك في أنها دمرت قدرات إيران الخاصة بتخصيب اليورانيوم، معبرا كذلك عن ثقته بإمكانية الاتفاق مع طهران.

ويتكوف: لا شك في أننا دمرنا قدرات إيران لتخصيب اليورانيوم
Chris Kleponis - Pool via CNP / Legion-Media

وقال ويتكوف في حديث لقناة "فوكس نيوز"، يوم الثلاثاء: "كانت أمامنا مهمة تدمير قدرات إيران لتخصيب اليورانيوم، وحققنا ذلك... سيكون من المستحيل صنع سلاح نووي من المواد النووية لأننا دمرنا أجهزة التحويل في اصفهان".

وتابع: "سيكون من المستحيل عمليا بالنسبة لهم استعادة برنامجهم. برأيي وبرأي الكثير من الخبراء قد يتطلب ذلك سنوات".

ووصف ويتكوف التسريبات التي تشير إلى أن الاستخبارات الأمريكية ليست على قناعة بالتدمير الكامل للعناصر الأساسية للبرنامج النووي الإيراني، بأنها "سخيفة".

وقال: "اطلعت على جميع التقارير التي تتضمن التقييمات للأضرار... كانت 3 مواقع تثير قلقنا. وحدة التحويل في اصفهان تم تدميرها بالكامل وكان هناك مفاعلان في نطنز، أحدهما تحت الأرض والثاني فوق الأرض... ونحن نعرف أننا دمرناهما".

وتابع: "وفي ما يتعلق بموقع تخصيب اليورانيوم في فوردو، فإننا ألقينا 12 قنبلة خارقة للمحصنات. ولا شك في أنه دمر".

وأعرب ويتكوف عن ثقته بإمكانية عقد اتفاق مع إيران حول برنامجها النووي. وقال: "اعتقد أن الوقت حان للجلوس مع إيران والتوصل إلى اتفاق سلام شامل. وأنا على قناعة تامة بأننا سنحقق ذلك".

واستبعد ويتكوف إمكانية قيام إيران بتخصيب اليورانيوم ضمن الاتفاق الجديد حول البرنامج النووي.

ويأتي ذلك بعد أن نشرت شبكة "سي إن إن" تقريرا، نقلته عن مصادرها، جاء فيه أن الاستخبارات الأمريكية لا تعتقد بأن الضربات الأمريكية على المواقع النووية الإيرانية يوم 22 يونيو لم تسفر عن تدمير البرنامج النووي الإيراني بالكامل.

ونفى البنتاغون والبيت الأبيض صحة ما جاء في التقرير، بينما تقول إيران إنها قامت بإخلاء مواقعها النووية منذ فترة، وأن تأثير الضربة الأمريكية كان محدودا.

المصدر: "فوكس نيوز"

التعليقات

قاليباف: إدارة مضيق هرمز لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب وتم الإفراج عن 12 مليار دولار من أصولنا

ترامب يفتح "الصندوق الأسود" ويكشف تفاصيل التفاهمات مع إيران في سويسرا

السعودية تؤكد دعمها لسوريا وتوجه نداء باسم العرب

نتنياهو يتحدث عن التحرر من التبعية لواشنطن ويطرح على ضباطه سؤالا وجوديا

لغز "قنديل البحر" في سماء إيران.. طيار أمريكي يروي ما رآه قبل إسقاط طائرته

ترامب: نغادر إيران الآن وهي دون قدرات صاروخية أو برنامج نووي

الحرس الثوري يحسم الجدل حول عدد السفن المسموح لها بعبور مضيق هرمز

بحضور ممثلين دوليين ‏وحقوقيين.. جلسة لمحاكمة أحد رموز نظام الأسد

بوتين: روسيا مستعدة للرد السريع والفعّال على أي تهديد

طهران ترد على تصريحات ترامب حول "تحول هدف الحرب إلى إثراء المزارعين الأمريكيين"

طهران وواشنطن تشكلان 4 مجموعات عمل بعد مفاوضات سويسرا