مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

30 خبر
  • مونديال 2026
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • رونالدينيو يعود إلى الملاعب بعمر 46 عاما عبر بوابة فريق إيطالي

    رونالدينيو يعود إلى الملاعب بعمر 46 عاما عبر بوابة فريق إيطالي

قرقاش: إيران "الخاسر الأكبر" من الحرب ومواقف بعض الدول العربية "فاجأتنا فعلا"

أكد أنور قرقاش مستشار الرئيس الإماراتي، أن الإمارات خرجت "منتصرة" من الحرب، بينما وصف إيران بأنها "الخاسر الأكبر"، بعدما تبين للخليجيين من هو "العدو الحقيقي"، وفق تعبيره.

قرقاش: إيران "الخاسر الأكبر" من الحرب ومواقف بعض الدول العربية "فاجأتنا فعلا"
Globallookpress

وقال قرقاش خلال جلسة نظمها نادي دبي للصحافة لتقييم "نتائج الحرب والاعتداءات الإيرانية التي استهدفت الدول الخليجية في أمنها وبناها التحتية والاقتصادية"، إن الباب الدبلوماسي مع إيران يظل مفتوحا، لكن "بشروط".

ولفت قرقاش إلى أن أبرز شروط الإمارات والخليج مع إيران تشمل: ضمانات إيرانية ودولية بعدم تكرار أي اعتداء على دول المنطقة، وقف البرنامج النووي والصاروخي الإيراني، دفع تعويضات عن الخسائر التي تكبدتها الإمارات ودول خليجية، وإعادة فتح مضيق هرمز من دون شروط لضمان أمن الملاحة الدولية. كما شدد على أن "الإمارات لا تثق في إيران"، مؤكدا أن التعامل معها سيكون "بحذر شديد".

وقال قرقاش: "ندرك تماما موقف كثير من المجتمعات العربية في النظر إلى إسرائيل كعدو أول، لكن النظرة في دول الخليج قد تختلف.. فإيران هي التي اعتدت على دول الخليج بآلاف الصواريخ والمسيرات، ولهذا نحن لا نثق بها، وننظر إليها كعدو رئيسي".

وأضاف: "الإمارات كانت الأكثر عرضة للهجمات الإيرانية الغاشمة مقارنة مع باقي الأطراف والدول بما فيهم إسرائيل.. ولا يمكن فهم هذا الهجوم الشامل والاستهداف الكبير لدولة الإمارات عبر أي تفسير منطقي وعقلاني".

ولفت إلى أن استهداف الإمارات بهذا الحجم "لا يمكن تفسيره منطقيا"، خصوصا أن الدولة لم تكن طرفا في التصعيد، ما يعكس بحسب تعبيره، طبيعة السلوك الإيراني تجاه دول الخليج.

وانتقد قرقاش دور الجامعة العربية، مشيرا إلى أنها "لم تكن في مستوى التحديات"، ووصف موقف مجلس التعاون الخليجي بأن "الوضع الأمني والسياسي فيه كان ضعيفا"، ودعا إلى إعادة النظر في مواقف بعض الدول العربية التي "فاجأتنا فعلا". وشدد على أن العلاقات مع الولايات المتحدة ستظل قائمة، مع المضي في تعزيز الدفاعات الوطنية، وتوسيع برامج التطوير التكنولوجي والعلمي، واستخدام الذكاء الاصطناعي لخدمة المواطن.

وأضاف أن الإمارات "انتصرت بفضل موقف المواطنين الإماراتيين" خلال الأزمة، "إلى جانب المقيمين في الدولة"، مثنيا على دورهم في الصمود. وذكر أن الإمارات وقفت دوما مع القضية الفلسطينية، وعملت على تقديم مساعدات إنسانية كبيرة للشعب الفلسطيني، خاصة في غزة طوال سنوات الحرب، مشددا على تأييد "الحق الفلسطيني المشروع". وخلص قرقاش إلى أن الإمارات "لا تريد عودة الحرب"، وأن سياستها تتمحور حول "نجاح الدبلوماسية" وتجنب أي تصعيد جديد.

المصدر: RT+ البيان

التعليقات

رئيس وزراء قطر يطالب بـ"خط ساخن" ويحذر من انتحال صفة "الحرس الثوري"

ترامب: إيران تترنح والكونغرس يمد لها يد العون "في وقت الحرب"

ترامب: نغادر إيران الآن وهي دون قدرات صاروخية أو برنامج نووي

لغز "قنديل البحر" في سماء إيران.. طيار أمريكي يروي ما رآه قبل إسقاط طائرته

ترامب يفتح "الصندوق الأسود" ويكشف تفاصيل التفاهمات مع إيران في سويسرا

زاخاروفا: اليورانيوم المخصص لأوكرانيا قد يصل إلى مصنع في دولة ثالثة

ريابكوف: مواجهة مباشرة مع الغرب ستقود إلى عواقب كارثية وروسيا ستتخذ إجراءات مضادة في بحر البلطيق

قاليباف: إدارة مضيق هرمز لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب وتم الإفراج عن 12 مليار دولار من أصولنا

تداعيات غير محسوبة لإغلاق مضيق هرمز تضرب سفن الشحن العالمية

قضية الضابط بيرمان تفجر أزمة.. اتهامات للجيش الأمريكي بإهمال الإصابات البليغة لجنوده في حرب إيران

نتنياهو يتحدث عن التحرر من التبعية لواشنطن ويطرح على ضباطه سؤالا وجوديا