مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

51 خبر
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • زلزال فنزويلا

    زلزال فنزويلا

  • فيديوهات

    فيديوهات

الجيش الإسرائيلي يبدأ تقليص قوات الاحتياط ويستعد لمرحلة "ما بعد الحرب"

بدأ الجيش الإسرائيلي تنفيذ خطة لإعادة انتشار قواته وسحب آلاف جنود الاحتياط من الخدمة، إيذانا بانتقاله إلى مرحلة ما بعد الحرب على غزة، بحسب ما كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية.

الجيش الإسرائيلي يبدأ تقليص قوات الاحتياط ويستعد لمرحلة "ما بعد الحرب"
قوات وآليات عسكرية إسرائيلية على حدود قطاع غزة / Globallookpress

وتعد هذه الخطوة الأولى من نوعها منذ هجوم 7 اكتوبر. وبحسب الصحيفة، من المتوقع أن تُصدر شعبة العمليات في هيئة الأركان العامة مساء اليوم (الخميس) أمرا بوقف تفعيل آلاف من جنود الاحتياط، في ظل انتهاء العمليات العسكرية الواسعة وعودة الجيش إلى حالة "الروتين الدفاعي" على الحدود.

وسيجري خلال الأيام المقبلة سحب لواءين ونصف من قوات الاحتياط من خطوط الدفاع، لتحل مكانها وحدات نظامية. وسيتم نقل لواءين نظاميين إلى الحدود الشمالية بدلا من لواءين احتياطيين، فيما ستتولى كتيبتان نظاميتان من وحدات "مغفاتي" و"مكفير" مهام كتيبتين احتياطيتين في الضفة الغربية. كما ستعاد مجموعات من مقاتلي النخبة إلى فرقة (يهودا والسامرة) في الضفة الغربية المحتلة بعد مشاركتهم في القتال داخل غزة.

وتتوقع هيئة الأركان أن تستكمل عملية الإحلال التدريجي خلال شهر تقريبا، بحيث تستبدل معظم وحدات الاحتياط بوحدات نظامية كانت قد أنهت مهامها القتالية في غزة بعد اتفاق وقف إطلاق النار مع حركة حماس. وتتيح هذه الخطوة عودة عشرات الآلاف من جنود الاحتياط إلى حياتهم المدنية، بعد أن خدموا ما بين ثلاثة وأربعة أشهر في المتوسط.

وخلال الأشهر المقبلة، ستنخفض نسبة الاعتماد على قوات الاحتياط في الجيش الإسرائيلي إلى نحو النصف، على أن تصبح الغالبية في المهام الدفاعية من القوات النظامية بحلول العام المقبل. كما يعتزم الجيش استئناف تدريبات الاحتياط على مستوى الكتائب والألوية، بعد توقف دام أكثر من عامين.

ومع ذلك، سيبقى استدعاء جنود الاحتياط قائما حاليا بموجب "أمر الطوارئ رقم 8"، بانتظار نقاش بين الجيش والمستوى السياسي حول العودة إلى قانون الاحتياط القديم أو تعديل القانون الحالي ليتناسب مع متطلبات "الواقع الأمني الجديد". ويشير التقرير إلى أن استمرار الاستدعاء وفق أمر الطوارئ يكلف خزينة الدولة مبالغ طائلة، وسط خلاف سياسي يربط بين تعديل قانون الاحتياط وقانون إعفاء اليهود المتدينين من الخدمة العسكرية.

وتعمل شعبة العمليات على وضع خطة استدعاء جديدة تشمل جميع القطاعات للعام المقبل، بهدف الانتقال إلى نظام أكثر استقرارا. ووفقا لصحيفة "يديعوت أحرنوت"، يخطط الجيش الإسرائيلي إلى استدعاء جنود الاحتياط مرة واحدة فقط في عام 2026، لفترة تمتد ما بين شهرين إلى ثلاثة أشهر، تتخللها إجازات، إذا استمر الهدوء ولم تُستأنف المعارك.

وخلال الأسابيع الأخيرة، أجرى الجيش الإسرائيلي مراجعة لانتشار قوات الاحتياط العاملة في مهام "الدفاع الإقليمي"، خاصة في الضفة الغربية، وخلص إلى أن بعض تلك القوات تستخدم بشكل غير فعال ومكلف. وبناء على ذلك، أُعيدت مهام الدفاع الداخلي إلى "فرق الاستعداد" المحلية التي جرى تعزيزها وتدريبها بعد أحداث السابع من أكتوبر.

المصدر: يديعوت أحرنوت

التعليقات

سوريا.. تأجيل محاكمة مفتي الجمهورية السابق بعد توجيه تهم ثقيلة إليه (صور + فيديو)

في ختام الحوار الأمريكي-الخليجي: رسالة ثلاثية الأبعاد لطهران وبيروت وغزة

فانس يعلن إجراء الإمارات محادثات مباشرة غير مسبوقة مع الحرس الثوري الإيراني

"الأسوأ بين جميع الجولات".. مفاوضات إسرائيلية - لبنانية صعبة في واشنطن

هل تغرد تركيا خارج سرب الناتو؟