مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

20 خبر
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026
  • فيديوهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • الأمن الروسي يحبط هجوما إرهابيا مزدوجا بتخطيط أوكراني

    الأمن الروسي يحبط هجوما إرهابيا مزدوجا بتخطيط أوكراني

هل تتدخل مصر عسكريا في السودان؟

علق المفكر المصري مصطفى الفقي على احتمالية تدخل مصر عسكريا في السودان بعد سيطرة قوات الدعم السريع على مدينة الفاشر.

هل تتدخل مصر عسكريا في السودان؟

وأكد الفقي أن الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر بارك استقلال السودان عام 1956 "لأنه لم يكن أمامه خيار آخر"، مشيرًا إلى أن مصر أهملت السودان لسنوات طويلة، وهو ما يستدعي اليوم إعادة بناء العلاقة وزيادة الاهتمام بالشأن السوداني، باعتباره عنصرًا جوهريًّا في إنهاء الخلافات الداخلية المتفاقمة في البلاد.

وخلال لقائه ببرنامج "يحدث في مصر" على قناة "إم بي سي مصر"، أوضح الفقي أن مصر لن تتدخل عسكريًّا في السودان إلا في حالتين:

  • إذا تعرض الأمن القومي المصري لتهديد مباشر،
  • أو إذا شعرت القاهرة بأن استمرار الحرب قد يلحق بها ضررًا استراتيجيًّا.

وشدّد على أن مصر دولة ذات مكانة سيادية راسخة، ولطالما احترمت سيادة الدول الأخرى، مؤكدًا: "مصر لا تتدخل في شؤون الآخرين ولا في حدود الدول، لكنها قادرة على الردع والحسم إذا لزم الأمر".

كما أشار الفقي إلى أن تصريحات محمد حمدان دقلو "حميدتي" الأخيرة — التي تضمنت انتقادات أو تهديدات ضمنية — تم استقبالها في مصر بتجاهل تام، لأن القاهرة تمتلك من القوة والهيبة ما يجعلها لا ترد على مثل هذه التصريحات، إلا إذا تحوّلت إلى تهديد فعلي.

وأكد أن أي تدخل مصري محتمل في المستقبل سيكون بطلب سوداني، وفي إطار دعم السودان كدولة ذات ثقل تاريخي وحضاري، وليس لفرض إرادة خارجية، موضحًا أن المصلحة المصرية تكمن في استقرار السودان، لا في تفكيكه أو التدخل في صراعاته الداخلية.

ويوم الأحد، أعلنت قوات "الدعم السريع" السودانية سيطرتها على الفرقة السادسة في مدينة الفاشر بولاية شمال دارفور، بعد معارك وصفتها بالضارية، معتبرة أن "تحرير الفرقة السادسة يمثل محطة مهمة في مسار المعارك الجارية، وخطوة نحو بناء ما أسمته الدولة الجديدة التي تحقق تطلعات السودانيين".

وفي المقابل، قال رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، إن "قيادة الجيش في الفاشر قررت مغادرة المدينة لما تعرضت له من تدمير وقتل ممنهج للمدنيين"، لكنه أكد أن الجيش "سيقتص لأهلنا الذين أصابهم الظلم في الفاشر"، وأنه "قادر على تحقيق النصر وقلب الطاولة واستعادة الأراضي".

المصدر: صدى البلد

التعليقات

السعودية تؤكد دعمها لسوريا وتوجه نداء باسم العرب

قاليباف: إدارة مضيق هرمز لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب وتم الإفراج عن 12 مليار دولار من أصولنا

مساعد رئيس الوزراء الإسرائيلي: ترامب يدمر نتنياهو... وما يحدث مرعب وغير مسبوق وتطور لا يمكن تصوره

اتفاق إيراني أمريكي على آليات فنية جديدة

قآني يتوعد إسرائيل بتكرار ملحمة عام 2000 في لبنان

طهران وواشنطن تشكلان 4 مجموعات عمل بعد مفاوضات سويسرا

سويسرا.. الوفد الإيراني يغادر إلى طهران بعد 18 ساعة من المفاوضات