مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

22 خبر
  • مونديال 2026
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • الكرملين: بوتين سيبحث مع لوكاشينكو تهديدات زيلينسكي لبيلاروس

    الكرملين: بوتين سيبحث مع لوكاشينكو تهديدات زيلينسكي لبيلاروس

  • موسكو.. غرس 27 مليون شجرة بدعم من "حديقة الذاكرة"

    موسكو.. غرس 27 مليون شجرة بدعم من "حديقة الذاكرة"

دراسة مثيرة تكشف حقيقة صادمة عن الملح!

وجدت دراسة جديدة مثيرة للجدل أجرتها جامعة McMaster في أونتاريو، أن كمية الملح التي يتناولها معظم الناس ليست ضارة في الواقع.

دراسة مثيرة تكشف حقيقة صادمة عن الملح!
دراسة مثيرة تكشف حقيقة "صحية" صادمة عن الملح / Zero Creatives / Gettyimages.ru

وتقول الدلائل الإرشادية الصحية في الولايات المتحدة وبريطانيا، إن تناول أكثر من 0.75 ملعقة شاي من الملح يوميا، يزيد خطر الإصابة بنوبة قلبية. ولكن الدراسة الجديدة المنشورة في مجلة Lancet، وجدت أن تناول ملعقتين ونصف (5 غرامات) من الملح، وهو معيار لمعظم الناس، آمن وجيد.

ويشير الباحثون إلى أن حملات الصحة العامة التي تحث الناس على خفض استهلاك الصوديوم، يمكن أن تكون ضرورية في دول مثل الصين، حيث يتم استهلاك الكثير من الأطعمة المالحة، ولكنها قد لا تكون ضرورية في معظم دول أوروبا وأمريكا الشمالية.

وقال الكاتب الرئيسي، مارتن أودونيل، أستاذ الطب السريري المساعد: "لا يوجد دليل مقنع على أن الأشخاص الذين يستهلكون كميات متوسطة من الصوديوم، يحتاجون إلى تخفيف تلك الكميات للوقاية من أمراض القلب والسكتة الدماغية".

وشملت الدراسة التي أجراها معهد بحوث صحة السكان التابع لجامعة McMaster، نحو 93 ألفا و378 شخصا تتراوح أعمارهم بين 35 و70 عاما، وذلك لمدة 8 أعوام في المتوسط في 18 دولة.

ووجد الباحثون أن هناك مخاطر مرتبطة بالأمراض القلبية الوعائية والسكتات الدماغية، فقط عندما يكون متوسط استهلاك الملح أكبر من 5 غرامات في اليوم. ويوجد لدى أولئك الذين يستهلكون أكثر من 7 غرامات يوميا، خطر متزايد من الإصابة بنوبات قلبية، إلى جانب احتمال زيادة خطر الوفاة لدى مرضى ضغط الدم.

ويرتبط انخفاض استهلاك الصوديوم، أقل من 3 غرامات يوميا، مع زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وكذلك ارتفاع خطر الوفاة بالنسبة لمرضى ارتفاع ضغط الدم.

ولكن، هناك أخبار جيدة بالنسبة لأولئك الذين يتناولون كميات كبيرة من الملح، تتمثل في احتمال القضاء فعليا على أي مخاطر صحية مرافقة لتناول الصوديوم، في حال تم تحسين نوعية النظام الغذائي عبر إضافة الفواكه والخضروات ومنتجات الألبان والبطاطس، وغيرها من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم.

وقال الأستاذ المشارك، أندرو مينتي: "توصي منظمة الصحة العالمية باستهلاك أقل من 2 غرام من الصوديوم، ملعقة صغيرة من الملح، كإجراء وقائي ضد أمراض القلب والأوعية الدموية، ولكن هناك القليل من الأدلة حول النتائج الصحية التي يحققها الأفراد جراء ذلك. ولقد وجدنا أنه فقط في المجتمعات التي تستهلك الكثير من الصوديوم، بما يزيد عن 5 غرامات يوميا، المحصورة في الصين بشكل أساسي، توجد صلة مباشرة بين تناول الصوديوم والإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الرئيسية".

وفي الوقت نفسه، انخفضت معدلات السكتة الدماغية والنوبة القلبية ومجموع الوفيات، مع زيادة كمية استهلاك البوتاسيوم في هذه المجتمعات.

المصدر: ديلي ميل

التعليقات

مساعد رئيس الوزراء الإسرائيلي: ترامب يدمر نتنياهو... وما يحدث مرعب وغير مسبوق وتطور لا يمكن تصوره

قآني يتوعد إسرائيل بتكرار ملحمة عام 2000 في لبنان

اتفاق إيراني أمريكي على آليات فنية جديدة

المغرب قد يصطدم بمنتخب قوي مبكرا.. الكشف عن أول المواجهات المحتملة لدور الـ32 في مونديال 2026

استطلاع: 92% من الإسرائيليين يعتبرون أن إيران خرجت منتصرة من الحرب

قاليباف يهدد أمريكا: من الأفضل لهم أن يكونوا حذرين في تصريحاتهم فقواتنا المسلحة مستعدة للرد عليهم

تقارير: الوفد الإيراني رفض المصافحة والصورة الجماعية مع الوفد الأمريكي

تحذيرات للسفن بعد إغلاق مضيق هرمز.. وبيانات تكشف عبور سفن دولة واحدة فقط (صورة)

ترامب يواصل مهاجمة ميلوني: إيطاليا "ليست موجودة" للدفاع عن العالم رغم إنفاقها على الناتو

نعيم قاسم: وقف إطلاق النار يعني وقف العدوان بشكل كامل تمهيدا لانسحاب العدو من أرضنا