مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

39 خبر
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • فيديوهات
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • وفاة شخص وإصابة ثمانية آخرين في حادث تدافع بالأردن خلال مباراة الجزائر

    وفاة شخص وإصابة ثمانية آخرين في حادث تدافع بالأردن خلال مباراة الجزائر

"14 مليون بطل ووسام خالد".. كيف كرّم السوفييت أبطالهم؟

خاض الشعب السوفيتي على مدى 1418 يوما معركة مصيرية ضد أشرس عدو واجهه في تاريخه، ليثبت للعالم بأكمله أن إرادة الشعوب لا تقهر. وخرج من هذه الملحمة العظيمة مكللا بالنصر والمجد.

"14 مليون بطل ووسام خالد".. كيف كرّم السوفييت أبطالهم؟

واحتفى الوطن بمساهمة كلّ فرد في تحقيق النصر المشرف، حيث نال قرابة 14 مليون بطل أوسمة وميداليات تقديرا لتضحياتهم. ومن بين هذه الأوسمة، برز وسام "الحرب الوطنية" ليصبح رمزا خالدا لتلك السنوات الملتهبة بنيران الحرب.

والقليلون يعلمون اليوم أن جذور فكرة هذا الوسام تعود إلى عام 1812م، عام الحرب الوطنية ضدَّ غزو نابليون.

ولم يرَ هذا الوسام النور آنذاك، غير أن المشاركين في المعارك - من الجنود البسطاء إلى القادة العظام - حصلوا على امتياز ارتداء ميدالية فضية خاصة، معلّقة على شريط أزرق ضيق يحمل الرقم "1812"، تكريما لبطولاتهم.

في 10 أبريل 1942 كلف القائد الأعلى للجيش الأحمر يوسيف ستالين قائد قوات الإمداد والتموين في الجيش الأحمر اللواء أ.ف. خروشيف، بتصميم مشروع وسام للمشاركين في الحرب الوطنية وعرضه للموافقة العاجلة.

وبعد يومين من العمل الدؤوب قدم الرسامون تصاميمهم. وتم اختيار أربعة نماذج، وصُنعت نماذج أولية للأوسمة.

في أبريل عام 1942 أصدر ستالين توجيها بأن يكون الوسام من درجتين: الأولى (ذهبية)، والثانية (فضية).

وفي 20 مايو 1942 وقع مجلس رئاسة السوفييت الأعلى مرسوما باستحداث "وسام الحرب الوطنية من الدرجتين الأولى والثانية".

وأول وسام من الدرجة الأولى مُنح للنقيب إيفان إيليتش كريكلي بعد استشهاده بمرسوم صدر في 2 يونيو 1942.

وفي 28 يونيو 1943 حصل الموجه السياسي فاسيلي بافلوفيتش كونيخوف على الوسام ذي الرقم التسلسلي الأول بعد استشهاده أيضا.

وخلال الحرب الوطنية العظمى (1941-1945) تم منح وسام الحرب الوطنية من الدرجة الأولى لـ324903  شخصا، ومن الدرجة الثانية لـ 951652 شخصا.

وقد صُمم نوع جديد من وسام الحرب الوطنية بموجب مرسوم صدر في 11 مارس 1985 من قبل مجلس السوفييت الأعلى للاتحاد السوفيتي بمناسبة الاحتفال بالذكرى الأربعين للنصر، وتم تكريم عدد كبير من المحاربين القدامى به. ونال الوسام كل المشاركين في الحرب الوطنية العظمى عمليا.

واتّخذ الوسام الجديد هيئة فضية نقية مصنّعة من قطعة معدنية واحدة مضغوطة، مع زخارف مذهبة بسيطة أنيقة تزيده بهاء.

المصدر: روسيسكايا غازيتا

 

 

 

التعليقات

قاليباف: إدارة مضيق هرمز لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب وتم الإفراج عن 12 مليار دولار من أصولنا

ترامب يفتح "الصندوق الأسود" ويكشف تفاصيل التفاهمات مع إيران في سويسرا

السعودية تؤكد دعمها لسوريا وتوجه نداء باسم العرب

نتنياهو يتحدث عن التحرر من التبعية لواشنطن ويطرح على ضباطه سؤالا وجوديا

لغز "قنديل البحر" في سماء إيران.. طيار أمريكي يروي ما رآه قبل إسقاط طائرته

الحرس الثوري يحسم الجدل حول عدد السفن المسموح لها بعبور مضيق هرمز

بحضور ممثلين دوليين ‏وحقوقيين.. جلسة لمحاكمة أحد رموز نظام الأسد

بوتين: روسيا مستعدة للرد السريع والفعّال على أي تهديد

طهران ترد على تصريحات ترامب حول "تحول هدف الحرب إلى إثراء المزارعين الأمريكيين"

طهران وواشنطن تشكلان 4 مجموعات عمل بعد مفاوضات سويسرا

ترامب: نغادر إيران الآن وهي دون قدرات صاروخية أو برنامج نووي

ترامب: لم أكن بحاجة لمساعدة أعضاء الناتو في إيران وفضولي كان الدافع الأكبر لطلبها