مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

51 خبر
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • بعد رفع العقوبات الرياضية.. اعتراض روماني على عودة الرموز الروسية في كأس العالم للجمباز

    بعد رفع العقوبات الرياضية.. اعتراض روماني على عودة الرموز الروسية في كأس العالم للجمباز

العراق يستأنف تصدير النفط عبر ميناء جيهان التركي

أعلنت وزارة النفط العراقية اليوم الأربعاء استئناف ضخ وتصدير نفط كركوك عبر ميناء جيهان بطاقة 250 ألف برميل، بعد أن توصلت الحكومة العراقية وسلطات إقليم كردستان إلى اتفاق بهذا الشأن.

العراق يستأنف تصدير النفط عبر ميناء جيهان التركي
صورة تعبيرية / Globallookpress

وذكرت الوزارة في بيان أنه "تم استئناف عمليات ضخ النفط الخام عبر ميناء جيهان التركي، بعد فترة من التوقف التي شكلت تحديا كبيرا أمام القطاع النفطي".

وأضافت أن "ذلك جاء ثمرة للاتفاق المبرم بين الحكومة وحكومة إقليم كردستان، الأمر الذي أسهم في إعادة تفعيل أحد أبرز المنافذ التصديرية الاستراتيجية، وتعزيز مرونة منظومة تصدير النفط العراقي".

وفي وقت سابق اليوم، ذكرت شركة نفط الشمال العراقية أنه تم استئناف تصدير النفط عبر ميناء جيهان التركي.

وقالت الشركة إنه "تم تحقيق إنجاز نوعي يعكس إرادة التحدي وقدرة الملاكات الوطنية على تجاوز الصعوبات"، في إشارة إلى الاتفاق بين بغداد وإقليم كردستان العراق.

وأضافت أن "حقول كركوك سجلت عودة قوية إلى واجهة الإنتاج والتصدير، مع استئناف عمليات ضخ النفط الخام عبر ميناء جيهان التركي، بعد فترة من التوقف التي شكلت تحديا كبيرا أمام القطاع النفطي".

وتابعت أن "هذا التطور المهم جاء ثمرة للاتفاق المبرم بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان، الأمر الذي أسهم في إعادة تفعيل أحد أبرز المنافذ التصديرية الاستراتيجية، وتعزيز مرونة منظومة تصدير النفط العراقي".

وأوضحت أن "شركة نفط الشمال، باشرت تشغيل محطة ضخ "سارالو"، إيذانا باستئناف عمليات ضخ وتصدير نفط كركوك إلى ميناء جيهان، بطاقة تصديرية أولية تبلغ 250,000 برميل يوميا، في خطوة تعكس تكامل الجهود بين الجهات المعنية لتحقيق الأهداف الوطنية المشتركة".

وبينت أن "هذه العودة لا تمثل مجرد استئناف لعمليات التصدير، بل تجسد نجاحا فنيا وإداريا يعكس حجم الجهود الميدانية والهندسية التي بذلتها الكوادر الوطنية، لضمان جاهزية البنى التحتية واستمرارية العمليات بكفاءة عالية".

ولفتت إلى أن "هذه الخطوة الاستراتيجية تؤكد الدور المحوري لحقول كركوك في دعم الاقتصاد الوطني وتعزيز استقرار السوق النفطية، لتبرهن مرة أخرى أن التحديات، مهما بلغت، لا يمكن أن تقف أمام عزيمة وإصرار العاملين في هذا القطاع الحيوي، الذين يواصلون العمل بروح الفريق الواحد لتحقيق الإنجازات وخدمة العراق".

ويأتي الاتفاق في ظل تراجع الصادرات العراقية بسبب التوترات الإقليمية وتعطل طرق الشحن، بما في ذلك انخفاض التدفقات عبر مضيق هرمز.

المصدر: RT + واع

التعليقات

رئيس وزراء قطر يطالب بـ"خط ساخن" ويحذر من انتحال صفة "الحرس الثوري"

ترامب: إيران تترنح والكونغرس يمد لها يد العون "في وقت الحرب"

لغز "قنديل البحر" في سماء إيران.. طيار أمريكي يروي ما رآه قبل إسقاط طائرته

ترامب يفتح "الصندوق الأسود" ويكشف تفاصيل التفاهمات مع إيران في سويسرا

قضية الضابط بيرمان تفجر أزمة.. اتهامات للجيش الأمريكي بإهمال الإصابات البليغة لجنوده في حرب إيران

تداعيات غير محسوبة لإغلاق مضيق هرمز تضرب سفن الشحن العالمية

ريابكوف: مواجهة مباشرة مع الغرب ستقود إلى عواقب كارثية وروسيا ستتخذ إجراءات مضادة في بحر البلطيق

ترامب: نغادر إيران الآن وهي دون قدرات صاروخية أو برنامج نووي

قاليباف: إدارة مضيق هرمز لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب وتم الإفراج عن 12 مليار دولار من أصولنا

زاخاروفا: اليورانيوم المخصص لأوكرانيا قد يصل إلى مصنع في دولة ثالثة

ترامب: حلفاء الناتو الأوروبيون خذلوا الولايات المتحدة خلال الحرب مع إيران